fbpx

إيريك ERIC قاعدة معلومات الموارد التعليمية؛ قاعدة بيانات تحتوي أكثر من 1.5 مليون ملف نصي في جميع التخصصات في مجال التعليم. الموقع الرسمي لقاعدة المعلومات هو https://eric.ed.gov بإشراف من معهد العلوم التربوية في وزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي أكبر قاعدة بيانات للبحوث والمقالات التربوية وتحتوي على مصادر يرجع تاريخها إلى عام 1966م. وتتنوع المصادر داخل قاعدة البيانات إيريك كما يلي:

  • مقالات علمية وصحفية
  • وقائع المؤتمرات الدولية
  • ملخصات الاجتماعيات التنفيذية
  • المنشورات والقرارات الحكومية
  • رسائل الماجستير والدكتوراة
  • الكتب الكاملة وفصول الكتب
  • المصادر السمعية والبصرية

تنشر في إيريك ERIC أكثر من 250 مجلة في الأبحاث التربوية، ويتم تضمينها في قاعدة البيانات بناءً على معايير محددة. نظرًا لأنها مصدر أساسي للنصوص المتعلقة بالتعليم بالولايات المتحدة الأمريكية، لا يتم تضمين مجلة بأكملها إلا إذا كان أكثر من 80٪ من محتواها في مجال التعليم. أما إذا كانت تكون أقل من 80 في المائة، يتم اختيار المقالات التربوية فقط، لذلك سيمكنك الحصول على مصادر وأبحاث جديدة في مجالك باستمرار.

البحث عن طريق الكلمات الدالة والموضوعات

لبدء البحث في ERIC، اختر ما إذا كنت تبحث عن طريق مصطلح أو مفردة معجمية. سيكون عليك البحث بشكل مختلف استنادًا إلى الطريقة التي تختارها. إذا اخترت البحث بالمصطلح، فستحتاج إلى إدخال كلمات دالة تكون هذا المصطلح، على سبيل المثال: higher education أوmobile learning أو augmented reality. سيقوم ERIC بعد ذلك بالبحث في جميع المقالات التي تضمنت هذه الكلمات الدالة في عناوينها. يتضمن ERIC أيضًا بحثًا عن قاموس المرادفات. سيتم تغطية هذا بمزيد من التفاصيل فيما بعد. تحتوي قناة ERIC على موقع Youtube أيضًا على بعض مقاطع الفيديو الرائعة.

هناك بعض الأشياء التي يجب الإشارة إليها باستخدام طريقة البحث العادية. أولا هو عدد النتائج: 669،312. هذا كثير جدًا للانتقاء منه ، لذلك يجب أن تبدأ في تصفية نتائج البحث. هناك مرشحان أسفل البحث عن الكلمات الدالة مباشرة. الأول هو مراجعة المترادفات المناظرة. والثاني هو اختيار المصادر التي تحتوي نص كامل في ERIC. يؤدي تطبيق كل من هذه المحددات إلى تقليل عدد النتائج إلى 20،993. ومع ذلك، يمكنك تحسين نتائج البحث الخاصة بك عن طريق إضافة عوامل تصفية أخرى إلى يسار نتائج البحث، وهي كالتالي:

عامل التصفية اسم الحقل شرح عامل التصفية\الفرز
تاريخ النشر pubyear العام الذي تم فيه نشر النص.
الوصف توصيف تعرض نتائج بحث أكثر علاقة بالموضوع من البحث باستخدام الكلمات الدالة
الناشر مصدر اسم المجلة أو الناشر.
المؤلف مؤلف مؤلف النص ، أو المساهمون في فعاليات المؤتمر.
مستوى التعليم مستوى التعليم يمكنك ERIC من الحد من نتائج البحث حسب مستوى التعليم مثل K-12 أو التعليم العالي والذي تم فيه البحث أو كتبت فيه المقالة أو عقد من أجله المؤتمر.
المستهدفين جمهور قد لا يختار المؤلف دائمًا تحديد الجمهور المستهدف، ولكنه خيار يسمح لك باختيار الجمهور الأكثر اهتمامًا بهذا المورد وتحديد نتائج البحث أكثر.
المكان الموقع الدول أو البلدان.
سياسة المصدر القانون يحدد هذا الحقل سياسة استخدام المصادر والقوانين المنظمة لها.
ذات صلة موضوعات ذات علاقة المزيد من المصادر المتعلقة بنفس الموضوع.

بحث المرادفات هو البحث عن كلمات ذات علاقة بالموضوعات. عند البحث في قاموس المرادفات، سيتم تقديم قائمة من المرادفات التي تطابق مصطلح البحث الخاص بك. على سبيل المثال، تُظهر الصورة أدناه الكلمات ذات العلاقة المقترحة للبحث عن “migration”. إذا لم تكن متأكدًا من المصطلحات التي يجب استخدامها في بحثك، يمكنك استعراض القائمة الكاملة لتلك الكلمات الدالة المرادفة من خلال النقر على رابط “تصفح المرادفات browse thesaurus” على يمين مربع البحث.

النقر على أي من هذه الروابط سوف ينقلك إلى صفحة الكلمات ذات الصلة التي ترادف أو تصف كلماتك الدالة. يمكنك استخدام تلك الكلمات بالنقر فوق رابط “مجموعة البحث باستخدام search collection using this description”، كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية. وتتضمن الصفحة أيضًا العديد من تلك التوصيفات ذات العلاقة بكلمات بحثك للمساعدة في تضييق نتائج البحث أو توسيعها.

بمجرد اختيار الواصف ، يمكن تضييق النتائج المقدمة بمزيد من الفلاتر ، مثل البحث عن الكلمات الرئيسية ، ومع ذلك ، إذا قمت بتطبيق النص الكامل المتاح على ERIC أو الفلتر الذي استعرضه النظير فقط ، فسوف يعود البحث إلى كلمة رئيسية. بحث.

البحث المتقدم

أحيانًا يكون من الضروري استخدام البحث المتقدم، وتتمثل ميزة البحث المتقدم كونها أكثر وضوحا وتحديدًا في استخدام عوامل الفرز والاقتباسات.و تتضمن معاملات البحث الكلمات AND و OR و NOT؛ فاستخدام AND يعطي أمر بالجمع بين المصطلحات في النتائج، بينما يسمح استخدام OR لظهور أي من المصطلحين، أما NOT فتعطي أمرًا باستبعاد مصطلح معين من نتائج البحث. والكثير من المعاملات الأخرى.

رابط قاعدة الباينات: https://eric.ed.gov

error: المحتوى محمي