fbpx

30 أداة وموقع لتيسير بحثك أو رسالتك

صاغت وبستر تعريفًا للبحث على أنهاستقصاء دقيق ودؤوب؛ أو فحص مجتهد يتم من خلاله جمع معلومات حول موضوع معين؛ فليس من السهل إجراء بحث أكاديمي رصين دون ضوابط ومعايير معينة قد ينظر لها على أنها صعبة لكنها تحتاج لأدوات مناسبة لاتمامها، لذلك أقدم لك هنا 30 أداة من شأنها تيسير خطوات واجراءات بحثك، ومصنفة إلى

10 فهارس للمصادر والمراجع والبحوث

 

1. الباحث العلمي من  Google scholar

هو محرك بحث على الويب متفرع من محرك البحث العام جوجل؛ ويمكن الوصول إليه مجانًا ويتيح النص الكامل أو البيانات الوصفية للأدبيات العلمية عبر مجموعة من نسق النشر في التخصصات المختلفةوتشمل معظم المجلات والكتب الأكاديمية التي تتم مراجعتها من قبل محكمين، وأوراق المؤتمرات، والرسائل العلمية، والرسائل التمهيدية، والملخصات، والتقارير الفنية، والأدبيات العلمية الأخرى، بما في ذلك آراء المحكمين وبراءات الاختراع.

https://scholar.google.com

2. ساي هب بالعربي

محرك بحث عن الكتب والبحوث ورسائل الماجستير العربية والأجنبية، وهو مجاني. يتيح تحميل المصادر والمراجع من دور نشر ومواقع جامعات عربية وأجنبية ومستودعات رقمية وبنوك معرفة بدون تسجيل الدخول؛ حيث يساعد الباحث على التغلب على صعوبة الدخول لمواقع مثل المنهل ودار المنظومة. يعبر اسم الموقع عن المصادر المجانية سهلة الوصول والتحميل مثل الموقع الروسي، لكنه يختلف عنه بأن الوصول لهذه المصادر بالبحث بالكلمات أو المتغيرات وليس بالروابط أو الأرقام، بالاضافة لكونه شرعي ورابطه ثابت ولا يتغير باستمرار مثل باقي المواقع الشبيهة؛ فضلا عن دعمه للغة العربية وليس الانجليزية فقط.

https://sci-hub.es.ht

3. arXiv

arXiv (يُنطقأرشيف“) عبارة عن مستودع للطباعة الإلكترونية (يُعرف باسم المطبوعات الإلكترونية) معتمد للنشر بعد الاعتدال ، ويتكون من أوراق علمية في مجالات الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر وعلم الأحياء الكمي ، الإحصاءات والتمويل الكمي ، والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنتفي العديد من مجالات الرياضيات والفيزياء ، تتم أرشفة جميع الأوراق العلمية تقريبًا ذاتيًا في مستودع arXiv.

4. شبرينجر

نشرت Springer Science + Business Media أو Springer ، وهي جزء من Springer Nature ، أكثر من 2900 مجلة و 290.000 كتاب ، والتي تغطي العلوم والعلوم الإنسانية والتقنية والطبية ، إلخ.

5. Hyper Articles en Ligne

Hyper Articles en Ligne (HAL) هو أرشيف مفتوح حيث يمكن للمؤلفين إيداع وثائق علمية من جميع المجالات الأكاديمية ، يديرها مركز التواصل العلمي المباشر ، وهو جزء من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلميلا يلزم نشر مستند تم تحميله أو حتى نشرهقد يتم نشره إلى HAL طالما أن محتواه العلمي يبرره.

6. ResearchGate

ResearchGate هو موقع للتواصل الاجتماعي للعلماء والباحثين [3] لمشاركة الأوراق وطرح الأسئلة والإجابة عنها والعثور على المتعاونين. [4] وفقًا لدراسة أجرتها Nature ومقال في Times Times Education ، تعد أكبر شبكة اجتماعية أكاديمية من حيث المستخدمين النشطين.

7. CiteSeerx

المالك: جامعة ولاية بنسلفانيا

CiteSeerx (CiteSeer) هو محرك بحث عام ومكتبة رقمية للأوراق العلمية والأكاديمية ، في مجال علوم الكمبيوتر والمعلومات في المقام الأوليعتبره الكثيرون أول محرك بحث أكاديمي وأول نظام آلي لفهرسة الاقتباسيحمل CiteSeer براءة اختراع أمريكية رقم 6289342 بعنوانفهرسة الاقتباس المستقل وتصفح الأدبيات باستخدام سياق الاقتباس“.

8. Scopus

المالك: Elsevier

Scopus هي أكبر قاعدة بيانات تجريدية واستشهادية في العالم للأدبيات البحثية المراجعة من قبل النظراءمع أكثر من 22000 عنوان من أكثر من 5000 ناشر دولييمكنك استخدام هذا البحث المجاني للمؤلف للبحث عن أي مؤلف ؛ أو استخدم معالج ملاحظات المؤلف للتحقق من ملف تعريف المؤلف الخاص بـ Scopus.

9. Emerald

تأسست Emerald Publishing في عام 1967 ، وتدير الآن مجموعة من 300 مجلة تقريبًا ، وأكثر من 2500 كتاب ، وأكثر من 1500 حالة تعليمية ، تغطي مجالات الإدارة والأعمال والتعليم ودراسات المكتبة والرعاية الصحية والهندسة.

10. Web of Science

المالك: Clarivate Analytics (الولايات المتحدة)

Web of Science (المعروفة سابقًا باسم Web of Knowledge) هي خدمة فهرسة استشهاد علمي على الإنترنت قائمة على الاشتراك تم إنشاؤها في الأصل من قبل معهد المعلومات العلمية (ISI)

 

10 أدوات جمع المعلومات: أدوات المسح وجمع بيانات الويب

 

1. نماذج Google

تعد نماذج Google خيارًا بسيطًا لك إذا كان لديك بالفعل حساب Google. وهو يدعم البحث في القائمة ، ومجموعة من الأسئلة للترتيب العشوائي ، وقصر الردود على مرة واحدة لكل شخص ، والموضوعات المخصصة ، وإنشاء اقتراحات إجابة تلقائيًا عند إنشاء النماذج ، وخيارتحميل ملفللمستخدمين الذين يجيبون على مشاركة المحتوى من خلاله.

علاوة على ذلك ، يمكن مزامنة الاستجابة في Google Drive ، يمكن للمستخدمين طلب تحميل الملفات من الأفراد خارج شركتهم ، مع تحديد سقف التخزين في البداية بـ 1 غيغابايت.

https://www.google.com/forms/about

2. Survey Monkey

Survey Monkey هو اسم معروف جدًا في هذا المجال ولكنه يكلف أيضًاإنه خيار رائع لك إذا كنت تريد واجهة مستخدم سهلة للاستطلاعات الأساسية ، حيث تدعم خطتها المجانية للاستطلاعات غير المحدودة ، ومع ذلك ، يقتصر كل استطلاع على 10 أسئلة.

https://www.surveymonkey.com 

3. SurveyGizmo

يمكن تخصيص SurveyGizmo لتلبية مجموعة واسعة من متطلبات جمع البياناتيحتوي الإصدار المجاني على ما يصل إلى 25 نوعًا من الأسئلة ، مما يتيح لك كتابة استطلاع يلبي احتياجات محددةكما يقدم أيضًا ما يقرب من 100 نوع مختلف من الأسئلة التي يمكن تخصيصها جميعًا حسب رغبة المستخدم.

https://www.surveygizmo.com

4. PollDaddy

PollDaddy هو برنامج استطلاع عبر الإنترنت يسمح للمستخدمين بتضمين استطلاعات على موقع الويب الخاص بهم أو دعوة المستجيبين عبر البريد الإلكترونييدعم نسخته المجانية عدد غير محدود من الاستطلاعات ، و 19 نوعًا من الأسئلة ، وحتى إضافة الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى من YouTube و Flickr وخرائط Google والمزيد.       

https://polldaddy.com

5. LimeSurvey

LimeSurvey هو برنامج مسح مفتوح المصدر كحل SaaS احترافي أو كإصدار مجتمع مستضاف ذاتيًاتوفر النسخة المجانية الاحترافية من LimeSurvey 25 إجابة / شهر مع عدد غير محدود من الاستطلاعات ، ومسؤولين غير محدودين ، وتخزين تحميل 10 ميجابايت.

https://www.limesurvey.org

 

أدوات جمع بيانات الويب

 

1. Octoparse

Octoparse هي أداة الكشط على الويب الأكثر سهولة في الاستخدام للأشخاص الذين ليس لديهم خلفية تقنية سابقةتقدم نسخته المجانية عددًا غير محدود من الصفحات لكل زحف ، و 10 برامج زحف ، وما يصل إلى 10000 سجل لكل عملية تصديرإذا كانت البيانات التي تم جمعها أكثر من 10000 ، فيمكنك الدفع مقابل 5.9 دولارًا لتصدير جميع البياناتإذا كنت بحاجة إلى تتبع البيانات الديناميكية في الوقت الفعلي ، فقد ترغب في استخدام ميزة Octoparse المميزة: الاستخراج السحابي المجدول.

https://www.octoparse.com

2. Parsehub

Parsehub هو برنامج سطح مكتب آخر غير مبرمج لخدش الويب ، وهو متاح لأنظمة مختلفة مثل Windows و Mac OS X و Linux. تقدم نسخته المجانية 200 صفحة لكل عملية زحف و 5 مشروعات عامة و 14 يومًا للاحتفاظ بالبيانات.

https://www.parsehub.com

3. Docparser

يحول Docparser مستندات PDF إلى بيانات منظمة وسهلة الاستخدام ، مما يسمح لك باستخراج حقول بيانات محددة من ملفات PDF والمستندات الممسوحة ضوئيًا ، وتحويل PDF إلى نص ، و PDF إلى JSON ، و PDF إلى XML ، وتحويل جداول PDF إلى CSV أو Excel ، إلخ. سعره المبدئي هو 19 دولارًا ، يتضمن 100 رصيد تحليل.

https://docparser.com

4. Scrapy

Scrapy هو إطار عمل مفتوح المصدر وتعاوني لاستخراج البيانات التي تحتاجها من مواقع الويببطريقة سريعة وبسيطة ولكن قابلة للتوسيع.

https://scrapy.org

5. Feedity

يستخرج Feedity تلقائيًا المحتوى والبيانات ذات الصلة من صفحات الويب العامة لإنشاء خلاصات RSS للتحديث التلقائيقم على الفور بتحويل الأخبار أو المقالات أو منتديات المناقشة أو المراجعات أو الوظائف أو الأحداث أو المنتجات أو المدونات أو النشرات الصحفية أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو أي محتوى ويب آخر إلى إشعارات قابلة للاشتراك أو النشريقدم إصدار المبتدئين 20 خلاصة و 6 ساعات للتحديث ، بتكلفة 9 دولارات في الشهر.

https://feedity.com

 

10 أدوات لإدارة البحث

 

1. MarginNote

الترخيص: يتيح تجريب مجاني ويتطلب الشراء لاستمرار استخدامه

MarginNote هي أداة قراءة قوية للمتعلمينسواء كنت طالبًا أو معلمًا أو باحثًا أو محاميًا أو شخصًا لديه عقل فضولي للتعلم ، يمكن لـ MarginNote مساعدتك على تنظيم ودراسة وإدارة كميات كبيرة من ملفات PDF و EPUB. يمكّنك تطبيق التعلم الكل في واحد من إبراز ملفات PDF و EPUB وتدوين الملاحظات وإنشاء الخريطة الذهنية ومراجعة البطاقات التعليمية وحفظك من التبديل إلى ما لا نهاية بين التطبيقات المختلفةوهو متوفر على أجهزة Mac و iPad و iPhone.

https://marginnote.com/

2. زوتيرو

الترخيص: مجاني

Zotero هي أداة مجانية وسهلة الاستخدام لمساعدتك في جمع الأبحاث وتنظيمها والاستشهاد بها ومشاركتهاوهي متاحة لأجهزة Mac و Windows و Linux. وهو يدعم إدارة البيانات الببليوغرافية والمواد البحثية ذات الصلة (مثل ملفات PDF). تتضمن الميزات البارزة تكامل متصفح الويب ، والمزامنة عبر الإنترنت ، وإنشاء اقتباسات داخل النص ، والحواشي السفلية ، والمراجع ، بالإضافة إلى التكامل مع معالجات النصوص Microsoft Word و LibreOffice Writer.

https://www.zotero.org

3. RefWorks

الترخيص: مجاني

RefWorks هي حزمة برامج إدارة مرجعية تجارية على شبكة الإنترنتيتم تخزين قواعد البيانات المرجعية للمستخدمين على الإنترنت ، مما يتيح الوصول إليها وتحديثها من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنتتسمح التراخيص المؤسسية للجامعات بالاشتراك في RefWorks نيابة عن جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفينكما تتوفر تراخيص فرديةيتيح البرنامج الربط من حساب RefWorks الخاص بالمستخدم إلى الإصدارات الإلكترونية للمجلات التي تشترك فيها مكتبة المؤسسة.

https://www.refworks.com

4. EndNote

الترخيص: يتيح تجريب مجاني ويتطلب الشراء لاستمرار استخدامه

EndNote هي أداة برمجية قياسية في الصناعة لنشر وإدارة المراجع والاستشهادات والمراجع على سطح مكتب Windows و Macintosh. EndNote X9 هو برنامج إدارة المراجع الذي لا يحررك فقط من العمل الشاق المتمثل في جمع المواد البحثية الخاصة بك وتنسيقها وتنسيق المراجع ، ولكنه يمنحك أيضًا قدرًا أكبر من السهولة والتحكم في التنسيق مع زملائك.

https://endnote.com

5. مندلي

الترخيص: مجاني

Mendeley Desktop هو برنامج أكاديمي مجاني (Windows و Mac و Linux) لتنظيم ومشاركة الأوراق البحثية وإنشاء المراجع مع 1 جيجابايت من التخزين المجاني عبر الإنترنت لعمل نسخة احتياطية ومزامنة مكتبتك تلقائيًا عبر سطح المكتب والويب والهاتف المحمول.

https://www.mendeley.com

6. Readcube

الترخيص: يتيح تجريب مجاني ويتطلب الشراء لاستمرار استخدامه

ReadCube هو برنامج يعتمد على سطح المكتب والمتصفح لإدارة مقالات البحث الأكاديمي والتعليق عليها والوصول إليهايمكنه مزامنة مكتبتك بالكامل بما في ذلك الملاحظات والقوائم والتعليقات التوضيحية وحتى الإضاءات عبر جميع أجهزتك بما في ذلك سطح المكتب (Mac / PC) أو الأجهزة المحمولة (iOS / Android / Kindle) أو حتى عبر الويب.

https://www.readcube.com

7. Qiqqa

الترخيص: مجاني

Qiqqa هو مدير أبحاث ومراجع مجانييدعم نسخته المجانية إدارة ملفات PDF ، وتقارير التعليقات التوضيحية ، والبعثة الاستكشافية ، ودعم الإعلانات ، ومساحة تخزين مجانية على الإنترنت بسعة 2 جيجا بايت.

http://www.qiqqa.com

8. Docear

الترخيص: مجاني

تقدم Docear واجهة مستخدم أحادية القسم تسمح بتنظيم أشمل لأدبك ؛ مفهوم مجموعة الأدب الذي يجمع بين العديد من الأدوات في تطبيق واحد (إدارة pdf ، إدارة المراجع ، رسم الخرائط الذهنية ، …) ؛ نظام التوصية الذي يساعدك على اكتشاف الأدب الجديد: توصي Docear بأوراق مجانية ونصية كاملة يتم تنزيلها على الفور ومصممة وفقًا لاحتياجاتك من المعلومات.

http://www.docear.org

9. Paperpile

الترخيص: يتيح تجريب مجاني ويتطلب الشراء لاستمرار استخدامه

Paperpile هو برنامج إدارة مرجعي تجاري قائم على الويب ، مع التركيز بشكل خاص على التكامل مع محرّر مستندات Google والباحث العلمي من Google. يتم تنفيذ أجزاء من Paperpile كملحق متصفح Google Chrome

https://paperpile.com/

10. JabRef

الترخيص: مجاني

JabRef هو مدير مراجع مراجع مفتوحة المصدرتنسيق الملف الأصلي المستخدم بواسطة JabRef هو BibTeX ، وهو تنسيق ببليوغرافيا LaTeX القياسي. JabRef هو تطبيق مكتبي يعمل على Java VM (الإصدار 8) ، ويعمل بشكل جيد بنفس القدر على Windows و Linux و Mac OS X. يمكن البحث عن الإدخالات في قواعد البيانات الخارجية ويمكن جلب إدخالات BibTeX من هناكتشمل مصادر الأمثلة arXiv و CiteseerX و Google Scholar و Medline و GVK و IEEEXplore و Springer.

http://www.jabref.org/

error: المحتوى محمي