fbpx

تخيل أنك جلست على مكتبك وبدأت البحث عن ورقة بحثية مهمة ستستخدمها في كتابة رسالتك أو خطتك، أو الاعتماد على نتائجها وتوصياتها؛ لكنك فوجئت أنه من الصعب تحميل ملف الـ بي دي إف الخاص بها إلا بامتلاك حساب بنك المعرفة المصري على سبيل المثال، أو منصة مدفوعة مثل المنهل. هناك مواقع أخرى مثل الموقع الروسي الشهير لتحميل الأبحاث العلمية بطريقة مجانية، لكن سرعان ما يتم تعطله أو حجب الموقع بأكمله؛ فضلا عن كونه طريقة غير شرعية للحصول على الأبحاث.

لذلك لجأ العديد من الباحثين في مختلف المجالات حول العالم للتعاون عبر هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو:

#ICanHazPDF

حيث تقوم بكتابة عنوان البحث أو الورقة البحثية التي لا تستطيع الحصول عليها أو تضع رابطها في تغريدة على موقع تويتر مصحوبة بالهاشتاج السابق، هذا كل ما عليك فعله وستجد ملف الـ بي دي إف الخاص بالبحث الذي تود تحميله مرسل لك على الخاص، أو على بريدك الالكتروني إذا وضعته في نفس التغريدة.

هذه الطريقة منتشرة على نطاق واسع في جميع دول العالم؛ حيث يمكن أن تتفاجأ بالباحث نفسه المؤلف للورقة البحثية بارساله بحثه على الخاص أو بريدك الألكتروني، وذلك من منطلق التعاون العلمي وعدم القبول باحتكار مصادر العلم والبحث العلمي.

ولكن احترس فكما أن هناك أشخاص جيدون حولنا، فهناك من نسميهم بذوي القبعات السوداء -الهاكر- والذي يمكنه استغلال عدم معرفة البعض بالفرق بين ملف الـ بي دي إف وملفات أخرى فيرسل لك ملف تجسس أو اختراق؛ لذلك لا تقم بتحميل ملف إلا إذا كان لديك مضاد فيروسات جيد مثل أڤاست أو غيره من مضادات الفيروسات، ولكن لا تجعل خوفك يمنعك من استخدام هذه الطريقه في التعاون مع الباحثين من مختلف دول العالم.

قم الآن بانشاء حساب تويتر إن لم يكن لديك، أكتب عنوان البحث الذي تريد تحميله أو الرابط الخاص به وهذا أفضل، ثم أكتب الهاشتاج #ICanHazPDF 
وانتظر الرد بالورقة البحثية في ملف بي دي إف في الرسائل الخاصة أو على بريدك الالكتروني إذا كتبته في نفس التغريدة. جربها الآن وشير لزملائك.

error: المحتوى محمي