مدونة أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا

تطبيقات للأجهزة النقالة لرفع انتاجيتك الأكاديمية أثناء كتابة بحثك أو رسالتك

منذ سنوات أثناء كتابتي لرسالة الماجستير والدكتوراة كان الاعتماد الأكبر على مكتبات الكليات وما يمكن الحصول عليه من رسائل الزملاء وكتب من المكتبات ودور النشر والقليل جدا من الاعتماد على الانترنت، إذ كانت محركات البحث في بداياتها وبعيدة كل البعد عما يمكنك الحصول عليه الآن، وبعد ذلك بسنوات قليلة ومع تطور التقنية أثناء كتابتي للدكتوراة وكنت في ذلك الحين في ألمانيا ومع بدايات عصر الهواتف الذكية بدأت ألاحظ أن الطريق طويل حتى يمكن الاعتماد على هذه الأجهزة كالاعتماد على الكمبيوتر في البحث باستخدام قواعد البيانات والمكتبات الالكترونية الميسرة في الجامعات الألمانية. أما الآن وبعد سنوات من العمل في مصر بعد رجوعي من ألمانيا تغير الوضع وأصبح هناك العديد من تطبيقات هواتف الأندرويد وغيره من الأنظمة، إلا أن معظم طلاب الدراسات العليا والباحثين لا يعرفون الكثير منها وإن صادفهم فمن الصعب الحكم على أفضل هذه التطبيقات التي يمكن أن تساعد طالب الماجستير والدكتوراة في رفع انتاجيته وتسريع كتابته لرسالته، هذا ما دفعني لكتابة هذه المقالة محاولا تسليط الضوء على بعض تلك التطبيقات التي سوف تسهم في رفع انتاجيتك البحثية الأكاديمية.

1. مندلي Mendeley:

تطبيق لادارة المراجع يمكن أن يساعدك في كل خطوة ليس فقط في كتابة بحثك أو رسالتك، بل في حياتك الأكاديمية؛ حيث يتيح لك التطبيق بديل سهل للتوثيق وأخذ الملاحظات أثناء قرائتك للمراجع، فضلا عن تنظيمها. كما يتيح التطبيق الوصول للأبحاث التي رجعت لها على كل الأجهزة التي تستخدمها بمجرد تنصيب التطبيق عليها والدخول لحسابك المجاني عليه.

رابط التطبيق لأجهزة الأندرويد: https://drhussein.net/yourls/mendeley

رابط التطبيق لأجهزة الآيفون: https://drhussein.net/yourls/mendeleyios

رابط التطبيق لأجهزة الكمبيوتر: https://drhussein.net/yourls/mendeleydesktop

2. إيڤرنوت Evernote:

تستطيع من خلال هذا التطبيق تنظيم عملك ومزامنة ملفاتك على جميع الأجهزة وأنظمة التشغيل التي تعمل عليها، سواء كانت أجهزة كمبيوتر أو أجهزة نقالة. يمتاز التطبيق بسرعة كبيرة في الحصول على ما تريد، وعدم ترك أي احتمال لضياع ملاحظاتك أو ملفاتك المهمة، كما يمكنك مشاركة مصادرك مع زملائك أو فريق البحث أو المشروع إذا كنت تقوم ببحث أو مشروع مشترك ورسالتك جزء منه.

رابط التطبيق لأجهزة الأندرويد: https://drhussein.net/yourls/evernoteplay

رابط التطبيق لأجهزة الآيفون: https://drhussein.net/yourls/evernoteios

رابط التطبيق لأجهزة الكمبيوتر: https://evernote.com/intl/ar

3. فريدوم Freedom:

كثيرا ما تقول لنفسك: سأغلق فيسبوك وتويتر وانستاغرام حتى أتمكن من اتمام بحثي أو رسالتي، لكنك سرعان ما تنسى أو ربما تتناسى ذلك وتقول لنفسك لنأخذ خمس دقائق راحة وأعود للعمل، لكن في الحقيقة ربما تقضي خمس ساعات وليست خمس دقائق. هذا التطبيق سيساعدك على اتمام عملك وبحثك أو رسالتك في الوقت المفترض دون تسويف وارجاء للمهام، فهو يقوم بحظر المواقع والتطبيقات التي تختارها لوقت تحدده أنت أيضا، فإذا نسيت أو تناسيت أنك في وقت العمل والدراسة، فلن يتركك البرنامج للمرور للتطبيقات والمواقع التي تضيع وقتك. قل وداع لتضييع الوقت ومرحبا بالتركيز على انهاء بحثك ورسالتك.

رابط التطبيق لأجهزة الأندرويد: https://drhussein.net/yourls/freedomandroid

رابط التطبيق لأجهزة الآيفون: https://drhussein.net/yourls/freedomios

رابط التطبيق لأجهزة الكمبيوتر: https://freedom.to/downloads

4. سترايدز Strides:

تتبع عاداتك من خلال هذا الصديق الذكي؛ والذي سوف يذكرك بأنك لم تقرأ اليوم أو لم تأكل ما يتطلبه جسمك للاستمرار في يومك ودراستك. تستطيع إذن أن تتبع عاداتك اليومية وليس فقط الأكاديمية، لكن من قال أن كل ذلك لا يؤثر على معدلات انجازك الاكاديمية؟! فالحفاظ على التوازن في نمط الحياة اليومي بشكل صحي يمكن أن يسهم بلا شك في اتمام مهامك الأكاديمية وصولا للنجاح المنشود.

رابط تطبيق بديل لأجهزة الأندرويد: https://drhussein.net/yourls/habitbull

رابط التطبيق لأجهزة الآيفون: https://drhussein.net/yourls/stridesios

رابط التطبيق لأجهزة الكمبيوتر: https://drhussein.net/yourls/stridesapp

Exit mobile version