fbpx

تضارب في الأخبار عن أسباب انقطاع خدمات عدة مواقع منها فيسبوك وانستاجرام وخدمة التراسل عبر واتساب حول العالم في أكبر انقطاع تشهده هذه التطبيقات، بل ووجود أنباء عن تعطل خدمات الاتصالات الأرضية والنقالة بالولايات المتحدة الأمريكية!

خرجت بعض مواقع الأخبار والشركات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات لتقول أن السبب هو تغيير ملقمات عناوين الانترنت المعروفة اختصارا بالحروف DNS وذلك في صباح الاثنين 4 أكتوبر 2021م، بينما أرجعت مواقع أخرى سبب الانقطاع لهجوم سيبراني مصدره الصين!

وعلى موقع siteprice علق حساب متحدث باسم شركة فيسبوك أن معلوماتهم عن أسباب الانقطاع هو بسبب هجوم مصدره الصين!

وأيا كانت أسباب الانقطاع والتعطل التاريخي للانقطاع وتكراره سابقا في انقطاعات أقل في الفترة الزمنية واتساع الانقطاع، فإن التغيرات العالمية الاقتصادية والسياسية كانت منبئة ومن فترة كبيرة أن خدمات التواصل الاجتماعي والانترنت عامة سيلحق به تبعات التغير العالمي، حتى أن كاتب هذه المقالة القصيرة قد تسائل في بدايات 2020 في منشور على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك متسائلا: هل سيتحول لون الانترنت من الأزرق إلى الأصفر. والقصد واضح وهو تحول السيطرة على الانترنت والتواصل الاجتماعي، بل والتجارة العالمية والالكترونية على وجه الخصوص لاستحواز صيني أصفر!

والملاحظ والملاحق للتحولات السياسية خاصة في المنطقة الأوروبية سيجد أن دولة مثل ألمانيا أصبحت تبتعد عن أمريكا وتقترب من الصين وروسيا، وهو مؤشر لما يشهده العالم من تغير غير محدود سيلحق بكل شيء حتى عالم التقنية والانترنت نفسه، فالانترنت ماهو إلا مجموعة من المواقع والخوادم المتواجدة فيزيائيا في دول ومواقع محددة، ولابد من الاعتراف بحقيقة جديدة أن الحروب لم تعد فقط مسلحة وباردة بل نحن الآن على متن الحرب العالمية الثالثة والتي يقع جزء كبير منها في الفضاء السيبراني، ويتحكم في مجرياتها التكنولوجيا المتطورة!

فالهجمات الكترونية، والطائرات مسيرة، والعملات مشفرة؛ والقادم أعجب.

error: المحتوى محمي