fbpx

يتسابق أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بعد الثانوية العامة بكليات محددة، بل يقف معنى المستقبل الواعد للأبناء على دخولهم لكليات مثل كلية الطب وغيرها مما يعرف بكليات القمة. إلا أن المستقبل القريب يحمل تغيرات جوهرية في طبيعة ومسميات المهن المختلفة ومدى الحاجة والاقبال عليها، فمهن الغد ليست هي مهن اليوم! وعلى سبيل المثال كانت كليات مثل الحقوق والآداب والزراعة في وقت ما هي كليات القمة الأعلى في المجموع، وكانت كلية مثل كلية الصيدلة من أقل الكليات مجموعًا، بل ربما لم يكن هناك مهن كثيرة ومن بينها مهنة أو مسمى الصيدلي ومهندس الحاسبات وغيرها! لذلك من المهم كل فترة إعادة تقييم معطيات العصر وخصائصه للتمكن من معرفة الاتجاهات الحديثة والمهن الصاعدة، بل والمستحدث منها.

وليس فقط مستقبلا، بل يمكنك ملاحظة ذلك في العديد من ملامح التغير في طرق الاتصال وخدمات البريد، بل أن هناك من المهن ما اختفى تماما مثل الكاتب بل والآلة الكاتبة نفسها وحل محله الكمبيوتر، كما اختفت في عديد من الدول مهن كموظف خدمة المعلومات وحجز التذاكر وحل محله مواقع الانترنت وماكينات قطع التذاكر! 

كذلك ظهرت كثير من المهن الأخرى والتي لم تكن موجوده منذ سنوات قليلة مثل المبرمج ومطور الويب وتطبيقات الهواتف وغيرها من المهن التي يمكن لصاحبها العمل بنفسه ولحسابه، وربما من منزله دون الحاجة للخروج طالما يتوافر له اتصال انترنت والأجهزة المطلوبة.

ومن أهم المهارات والمهن الجديدة التي يجب أن تأخذ التفكير في اتقانها مأخذ الجد هي:

1. التعلم الآلي Machine Learning

وهو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI التي تهتم بمعالجات البيانات الضخمة والخروج منها بمعلومات ذات معنى من خلال خوارزميات تعالج هذا الكم الهائل من البيانات؛ بحيث لا تحتاج ربما بعد ذلك مواقع وأجهزة معينة للعنصر البشري لتشغيلها بناء على ما تم معالجته سابقا من بيانات وحالات مماثلة.

2. تطوير تطبيقات الأجهزة النقالة Mobile Development

ومما لا شك فيه نلاحظ جميعا التغير الذي أحدثته تلك التطبيقات في العديد من المهن، حاليا تستطيع تأجير سيارة تأتي لك حتى باب منزلك عن طريق تطبيق معين خاص بالشركة المشغلة للخدمة، وربما تستطيع أيضا الدفع من التطبيق نفسه.

3. تحسين نتائج محركات البحث SEO Marketing

ربما لا يمثل الاسم تماما كل المهارات الفرعية المتضمنة بهذه المهارة الكبيرة والمهنة التي أصبحت موجودة بالفعل، حيث تهتم بتحسين واجهات المواقع التي يتعامل معها المستخدم، بالاضافة لمحتواها ليتمكن المستخدم من العثور عليها بسهولة عند البحث على الويب باستخدام محركات البحث، ولذلك معايير كثيرة كعناوين المقالات والكلمات المفتاحية وجودتها وكذلك جودة المحتوى وأصالته واستخدام الكلمات والجمل الأكثر بحثا والحرص على عدم نقل المحتوى والكثير من المعايير الأخرى.

4. تمثيل البيانات Data Visualization

ربما تبدو مهارة سهلة لكنها من أهم المهارات والمهن التي تتطلب فهم بالرسوم والأشكال البيانية واستخدام برامج التحليل الاحصائي باختلاف المجال الذي تقع به البيانات المراد تمثيلها، فبيانات الصحة والتعليم تحتاج لطرق خاصة لرسمها وتمثيلها تختلف عن نشرات الأرصاد وغيرها.

5. هندسة البيانات Data Engineering

يعمل مهندس البيانات مع باقي فريق تحليل البيانات، وتختلف مهامه من مؤسسة لأخرى. يعد الدور البارز لمهندس البيانات هو تحضير البيانات وجدولتها تمهيدا لعمليات التحليل والادخال في خوارزميات التعلم الآلي وجداول قواعد البيانات، وبدون مهاراته يصعب التعامل مع البيانات الهائلة في مجالات عدة قد تكون الاقتصاد والتجارة حتى مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من التطبيقات التي تتعامل مع البيانات الضخمة المتنامية باستمرار.

6. تصميم واجهات المستخدم UI/UX Design

مهارات تصميم تطبيقات وواجهات المواقع التي يتعامل معها المستخدم من أهم العوامل التي تمنح من يتصفح موقع معين تجربة جيدة والبقاء أطول وقت ممكن والاستفادة من محتواه، وذلك من خلال التفاعل الجيد مع صفحات الموقع والتطبيقات، ولا يحدث ذلك إلا من خلال تحقيق معايير كثيرة خاصة بالشكل والمضمون والتي تتطلب العديد من لغات التصميم مثل css ونصوص وخوارزميات أخرى مثل php و Javascript وغيرها.

7. الأمن السيبراني\المعلوماتي Cyber-security

تتعدد المهارات والمهام في هذا المجال بداية من أمن الحسابات الخاصة بالتطبيقات والمواقع والبنوك الالكترونية وغيرها سواء كان التعامل معها على الانترنت أو من خلال شبكات خاصة، وكذلك أمن قواعد البيانات وأجهزة الحاسبات. بهدف تحقيق أقل احتمالية ممكنة لاختراق تلك النظم.

8. الحوسبة السحابية Cloud Computing

ومن أشهر مقدمي الخدمة في هذا المجال شركة أمازون بتطبيقاتها المتعددة AWS والتي تتنوع من استضافة المواقع والتطبيقات وقواعد البيانات وخوادم الDNS وكذلك تطبيقات انترنت الأشياء وغيرها من تطبيقات الحوسبة السحابية الأخرى.

9. التعامل مع سلاسل الكتل الموزعة المتزايدة Blockchain

من أهم تطبيقاتها العملات الالكترونية الآمنة والتي تعتمد على شبكات الند للند، مؤخرا اتجه الكثير من الناس للاستثمار في هذا المجال والمضاربة على تلك العملات الالكترونية وكذلك ما يسمى بتعدين العملات ومن أشهرها عملة البتكوين، وتمتاز هذه العملات بتفادي ما يعرف بالانفاق المزدوج وكذلك كتابة العقود الالكترونية الآلية التي تحول المبالغ بشكل آلي للمستخدمين عند تحقيق حد معين من الأرباح.

10. انترنت الأشياء IOT

لوقت قريب كان الاتصال على شبكة الانترنت والتحكم فيه يقف عند حدود التفاعل بين المستخدم وبرمجيات منصبه على أجهزة أو مواقع وحسابات، وكذلك مستخدمين آخرين بنفس الطريقة، لكن الجيل الجديد من الانترنت يمكن ليس فقط التحكم في الأجهزة والمعدات عن بعد بل والتفاعل فيما بينها، ولذلك تطبيقات عديدة في مجالات متنوعة بداية من الطب واجراء العمليات الجراحية عن بعد إلى تشغيل أجهزة المنزل وتحديد محتواها وطلب التسوق بطريقة آلية دون تدخل البشر إلى التشغيل الآلي لطائرات الدرونز والروبرت عن بعد!

ما سبق هي مهارات ومهن فعلية موجودة في عالمنا اليوم ويتزايد أثرها وتواجدها بيننا، والتغيرات القادمة تأثرًا بالتطور التكنولوجي ستكون أكبر وأسرع من محاولات اللحاق بها كلما تأخرت تلك المحاولات، فيجب عليك عزيزي القاريء التفكير جديا في تطوير مهنتك باستخدام تلك التقنيات الحديثة وإلا ستفاجأ في وقت ما أنك غير جاهز وغير مؤهل وتفتقد للطلب على تشغيلك والحاجة لمهاراتك القديمة المفتقدة لما سبق! لذلك إن كنت طبيب، صيدلي، معلم أو تعمل بأي مهنة أخرى اقرأ ما سبق أكثر من مرة وفكر في كيفية توظيفه في مهنتك ولاحظ الفرق بعد ذلك.

error: المحتوى محمي